الفرق بين النوبات القلبية والسكتة الدماغية... وهذه أعراضهما

الفرق بين النوبات القلبية والسكتة الدماغية... وهذه أعراضهما


    في غالب الاحيان يخلط الناس بين حالات السكتة القلبية والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية والجلطة، او يجدون صعوبة في التعرف على كل واحدة على حدى ولكلّ منها عوارض، يشرح الفارق في ما بينها مؤسّس ومدير "مركز طرابلس الدولي لتدريب دعم الحياة" ومدرّب إنعاش القلب الرئوي الدولي المعتمد من "الجمعية الأميركية للقلب"، الدكتور جلال خضر عبوس، وفق الآتي:
    السكتة القلبية: اضطراب في كهربائية القلب يعطل عمله، فيتوقّف عن النبض بصورة طبيعية، ما يخلّ في ضخ الدم للدماغ والرئتين وأعضاء الجسم الأخرى. وبعد ثوانٍ، يعجز المرء عن التنفّس أو يشهق، وبالتالي يتوقف القلب عن النبض تمامًا فيقضي المصاب، إذا لم يتلقَّ العلاج في الدقائق الأولى من الحالة.
    النوبة القلبية: تُسمّى أيضًا بالذبحة الصدرية، وتحصل حينما يحصل انسداد في مجرى الدم. إنّ الشريان المسدود يحول دون وصول الدم المشبّع بالأوكسيجين بسرعة. وبالتالي، فإنّ ذلك الجزء من القلب الذي يغذّيه الشريان المصاب يضعف تدريجيًّا. عوارض النوبة القلبية فورية أحيانًا، وتشمل الضيق الشديد في الصدر أو في مواقع أخرى من أعلى الجسم، وضيق التنفس والتعرّق البارد والغثيان و/أو التقيؤ. وفي حالات أخرى، تبدأ العوارض ببطء وتستمر لساعات أو أيام أو أسابيع، قبل حصول النوبة القلبية. وخلافًا للسكتة القلبية، فإنّ القلب لا يتوقف عن النبض عادة خلال النوبة القلبية.
    من جهة ثانية، إنّ عوارض النوبة القلبية عند النساء، تشمل: ضيق التنفّس والغثيان، أو التقيؤ والألم في الظهر.
    التجلّط الدموي(الجلطة): يطال أحد الأوعية الدموية في الجسم، وتختلف العوارض المسبّبة لها بحسب مكانها، إمّا في القلب أو الدماغ أو أحد الرجلين، وعوارضها تشبه الذبحة الصدرية.
    السكتة الدماغية: تجلّط في أحد الأوعية الدموية الرئيسة المغذية للدماغ، ما ينتج عنه انسداد كامل، وبالتالي فقدان خلايا المخ التغذية، وتعطّلها الكامل أو الجزئي لعملها، فتتسبّب في الشلل وفقدان وظائف الجهاز العصبي أو الوفاة.
    Mr
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع افضل علاج .

    إرسال تعليق