6 أسباب صحية ستدفعك لشرب القهوة

6 أسباب صحية ستدفعك لشرب القهوة
    فوائد القهوة

       
           شرب القهوة قد تكون أكثر من مجرد عادة يومية، فالقهوة و تأثيرها على الصحة يعتبر موضوعا مثيرا للجدل و محط اهتمام العديد من الخبراء. حيث يدافع عنها البعض باعتبارها مضادا فعالا للأكسدة إضافى تعزز قدرات الدماغ،  فيما يستدل المعارضون بكونها عاملا من عوامل الأرق و عسر الهضم، كما أنه تزيد من معدل ضربات القلب.
    لكن أحدث الأدلة العلمية جلبت أخبارا سارة لكل محب للقهوة. فها هي عشر أسباب ستجعلك تدمن القهوة إن لم تكن تدمنها الآن.

    القهوة مصدر مهم لمضادات الأكسدة الصحية:

    تشكل القهوة مصدرا بالغ الأهمية من مصادر مضادات الأكسدة، بل أنها تعتبر أفضل من الشاي و الكاكاو. حيث أن العلماء قد أوضحوا أن حبوب البن الغير محمصة تحتوي على ما يقارب ألف من مضادات الأكسدة، و مئات إضافية بعد التحميص.
    و قد أوضحت عدة دراسات أن القهوة تشكل المصدر الرئيسي لمضادات الأكسدة التي تحارب الإلتهابات التي تعتبر السبب الرئيسي للعديد من الأمراض من ضمنها التهاب المفاصل، تصل الشرايين و بعض أنواع السرطان.

    تعزيز الذاكرة قصيرة المدى:

    أجرى بعض الباحثين الأستراليين تجربة على عينة من الأشخاص المتطوعين. قسموهم إلى فريقين، اعطوا الفريق الأول مشروبا لا يحتوي على الكافيين. أما الفريق الثاني تناول كل منهم 100 ملغرام من الكافيين( أي ما يعادل كوب من القهوة) فلاحظ الباحثون زيادة في نشاط أدمغة المتطوعين و تحسنا في وقت ردة فعلهم  مقارنة بالفريق الأول. 

    القهوة مفيدة للقلب:

    تشير دراسة هولندية أجريت على أكثر من 37،000 شخص على مدى 13 عاما و حللت بياناتهم أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يوميا لديهم نسبة 20٪ أقل من خطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأخرين. و هناك بعض الأدلة تفيد بأن القهوة تدعم صحة القلب من خلال حمايته من الأضرار الشريانية الناجمة عن الالتهاب.

    اجتناب بعض أنواع السرطان:

    حيث أن الرجال الذين يشربون القهوة بشكل يومي يعتبرون أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات. كما أن النساء اللواتي يواضبن على شرب القهوة تقل نسبة خطر إصابتهن بسرطان الرحم 25 بالمئة بالمقارنة بالنساء اللواتي لا يشربنها. و نشير أن البوليفينول، و هو مضاد أكسدة يوجد بالقهوة، له خصائص  عدة من ضمنها محاربة بعض أنواع السرطان و التقليل من الالتهابات.

    تحسين الأداء الرياضي:

    الكافيين يعتبر معززا طبيعيا للأداؤ الرياضي و القدرة على التحمل. فهو لا يحارب التعب فقط، بل و يقوي تقلص العضلات و آلام التمارين الرياضية, إضافى إلى زيادة الأحماض الأمينية في الدم و التي تدعم القدرة على التحمل.

    الحد من الإكتئاب:

    ارتبط شرب القهوة بخفض معل الإكتئاب بالنسبة للنساء و الرجال على حد سواء. و توضح العديد من الدراسات ان مستهلكي القهوة تقل نسبة اصابتهم بالإكتئاب بحوالي عشرين بالمئة.


          كل هاته الفوائد لا تعني أنه كلما شربنا القهوة أكثر كلما هو أفضل, علينا أن نعلم ماهي الكمية التي تعتبر خطرا على صحتنا. استهلاك من كوبين الى ثلاث اكواب يوميا يعتبر المعدل الذي ينصح به و الذي لا يجب عليك تجاوزه. و تذكر أن لا تضف كمية كبيرة من السكر في قهوتك فهاته عادة غير صحية.
    Ayoub Amaarak
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع افضل علاج .

    إرسال تعليق